البطريرك ثيوفيلوس يجري تغيرات هامة في هيكلية بطريركية القدس
البطريرك ثيوفيلوس يجري تغيرات هامة في هيكلية بطريركية القدس

البطريرك ثيوفيلوس يجري تغيرات هامة في هيكلية بطريركية القدس

نال غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريرك القدس و سائر أعمال فلسطين و الأردن، دعم و موافقة المجمع المُقدّس لبطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية، على اجراء تغيرات هامة وغير مسبوقة بالمناصب الحساسة في البطريركية تماشياً مع تطورات الظروف المحيطة بالكنيسة الأرثوذكسية والتي تشهد تحديات خطيرة تهدد "أم الكنائس".

فقد افتتح غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث اجتماع المجمع المُقدّس صباح اليوم بالصلاة لضحايا قطاع غزة داعياً الله أن يمنح المنطقة الفرج و السلام. وقرر المجمع المُقدّس خلال اجتماعه ترقية الأرشمندريت خريستوفوروس (حنا عطالله) الى رتبة مطران وتعينه مسؤلا عن مطرانية عمّان ورعاياها. كما وتم ترقية المطران فيلومينوس (سهيل) مخامرة رئيساً لدير المصلبة في القدس، و تعيين الأرشمندريت غلاكثيون (الياس)  عوّاد عضواً في محكمة الاستئناف، و تعيين المتروبوليت ثيوفيليكتوس رئيساً لمحكمة الاستئناف خلفاً للمطران ايسيخيوس، و المطران اريستارخوس بمنصب القائم بأعمال الوكيل البطرياركي الذي كان يتقلده المتروبوليت ايسيخيوس سابقاً. كما قرر المجمع المُقدّس تعيين الأرشمندريت رفائيل مسؤولاً عن منطقة شمال الأردن، و ترفيع رتبة الأرشمندريت اريستوبولوس الى مطران و تسليمه مسؤولية منطقة مادبا و الجنوب في الأردن، و نقل الأرشمندريت اريتميوس الى روسيا. كما اتخذ المجمع المُقدّس لبطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية عدة قرارات ادارية اخرى أهمها تعيين محاميين وخبراء قانونيين يونانيين بعد ان توفر للبطريركية أدلة لمتابعة قضية تورط جهات معادية للكنيسة بتشويه صورة أحد الكهنة في الأعلام اليوناني ورفع القضايا اللازمة لدى الجهات القانونية المختصة . 

وعقب الأب عيسى مصلح، الناطق باسم الكنيسة الأرثوذكسية، أن غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث ما زال مستمر في عملية التجديد و التحديث في أقدم كنائس العالم، وهو الأمر الذي أعلنه بوضوح حين تم انتخابه بطريركاً عام 2005، وأضاف الأب مصلح أن مبدأ استعادة العقارات الأرثوذكسية التي تم تسريبها في عهود سابقة و حملات التشويه و الإضرار التي تقودها الجمعيات الاستيطانية وشركائهم ما زالت تُحمّل بطريركية القدس أعباءاً ثقيلة، و أن التغيرات التي أقرها المجمع المُقدّس بطلب من غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث سوف تساهم في مواجهة التحديات التي تحيط بالكنيسة الارثوذكسية.

 كما وصف الأب مصلح ترقية المطران خريستوفوروس (حنا عطالله) مطراناً لعمّان بالحدث التاريخي الذي سيساهم في نهضة وازدهار ابناء الرعية وتوطيد الجسور بينهم، مقدماً أسمى ايات التهاني و التبريكات لكافة ابناء الكنيسة الأرثوذكسية، ورافعاً الدعاء الى الله العلي القدير ان يوفق سيادة المطران خريستوفورس (حنا عطا الله) ويسدد خطاه في خدمة الكنسية والرعية في الأردن الحبيب.