DST_1741032_3300018_2_5_2022060100351325.webp
DST_1741032_3300018_2_5_2022060100351325.webp

السعودية تنهي زيارة لتكامل الشراكة الاستراتيجية مع اليونان

اختتم وزير الاستثمار المهندس خالد الفالح والوفد المرافق له اليوم (الأربعاء)، زيارة رسمية إلى (اليونان)، عقد خلالها عدداً من اللقاءات مع عدد من المسؤولين اليونانيين، بحثت مجموعة من الموضوعات لزيادة وتعميق التعاون والتكامل في الجوانب ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.


واستهل الوزير السعودي الزيارة بلقاء رئيس وزراء (اليونان) كيرياكوس ميتسوتاكيس، حيث أكد الجانبان أهمية العلاقة الاستراتيجية بين البلدين وسبل تطوير وتنمية التعاون الثنائي في جميع المجالات.


وعقد المهندسُ الفالحُ - خلال الزيارة - لقاءاتٍ ثنائية مع المسؤولين اليوناني ين، شملت وزير التطوير والاستثمار أدونيس جورجاديس، ووزير الحوكمة الرقمية كيرياكوس بييراكاكيس، ووزير السياحة فاسيليوس كيكيلياس، ووزير الشؤون البحرية والسياسة الجزرية لوانيس بلاكيوتاكيس، ونائب وزير خارجية اليونان للدبلوماسية الاقتصادية والانفتاح كوستاس فراجويانيس، حيث بُحث خلال هذه اللقاءات فرص توسيع الشراكات الاستثمارية للقطاع الخاص في البلدين.


وقال وزير الاستثمار: «بحثتُ مع شركائنا وأصدقائنا في اليونان عدداً من البرامج والمبادرات الهادفة لتعزيز الشراكة الاستثمارية بين البلدين، وتتيحُ هذه الزيارة الفرصة للشركات السعودية واليونانية لبحث الاستفادة من الفرص الاستثمارية وتطويرها سواء في المملكة أم اليونان».
وتابع الفالح: «بحثتُ مع الجانب اليوناني في إطار أعمال الاجتماع الخامس للجنة السعودية - اليونانية المشتركة، فرص توسيع شراكتنا الاستراتيجية في المجالات كافة، وخاصة التجارية والاستثمارية».


وخلال الزيارة، انعقدت أعمال الاجتماع الخامس للجنة الوزارية السعودية - اليونانية المشتركة برئاسة وزير الاستثمار المهندس خالد الفالح ونائب وزير خارجية اليونان للدبلوماسية الاقتصادية والانفتاح كوستاس فراجويانيس، لبحث سبل تطوير العلاقات في جميع المجالات، بما فيها التجارية والاستثمارية بين المملكة واليونان.     

                                                                      
كما عُقد على هامش الزيارة منتدى الاستثمار السعودي - اليوناني، إذ شهدت أعمال المنتدى جلسات ناقشت عدداً من الموضوعات التي تهم البلدين في مجالات الطاقة والبناء والابتكار والأغذية الزراعية والنقل البحري والسياحة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الممكنات للاستثمار في البلدين.


كما أُقيم خلال الزيارة اجتماع الطاولة المستديرة للنقل البحري بحضور عدد من الشركات السعودية واليونانية الرائدة في هذا المجال لبحث فرص التعاون في هذا القطاع.


من جانب آخر، عقدَ مجلسُ الأعمال السعودي – اليوناني اجتماعه الأول بمشاركة اتحاد الغرف السعودية واتحاد الشركات اليونانية، تخلَّلته اجتماعات بين ممثلي القطاع الخاص من الجانبين لبحث تطوير المشاريع والشراكات القائمة وسبل الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاعات مختلفة؛ منها الطاقة والسياحة والرياضة والثقافة والزراعة والبيئة والتجارة والتعليم والخدمات اللوجيستية والنقل، وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك.