f55559a3-4231-44dc-bf89-4bc24f41c8e3.jfif
f55559a3-4231-44dc-bf89-4bc24f41c8e3.jfif

مشروب خطير على صحة المرأة الحامل

يتسارع الكثير من النساء أثناء فترة الحمل لتناول العديد من المشروبات والمأكولات لتقوية الحمل والحصول على المناعة الصحية، إضافة الى تنظيم العملية الغذائية وانتقاء الأغذية والمشروبات الصحية التي تراعي الحمل وصحة تكوين الجنين. 

وكما أن هناك العديد من المأكولات والمشروبات المناسبة للمرأة الحامل، إلا أن هناك عديد من المشروبات والمأكولات التي يحظر تناولها لخطورتها على المرأة الحامل أولاً وعلى الجنين ثانياً، حيث أن هناك عدد كبير يقدم النصائح بتناول الأغذية والمشروبات دون إدراك مدى صحة تناول هذه المشروبات والأغذية. 

ورغم وجود عدد كبير من المشروبات الصحية التي ينصح بتناولها بشكل عام للجميع، إلا أنها سرعان ما أن تتحول لمشروبات خطيرة للمرأة الحامل  ومن بين هذه المشروبات، التي ينصح بتجنبها خلال فترة الحمل، هي "شاي البقدونس"، الذي يتناوله الكثير من الناس، لما يقدمه من فوائد صحية للجسم، لكن لماذا لم يعد آمناً أثناء الحمل؟.

ويعتبر البقدونس آمن للاستهلاك أثناء الحمل، لكن بكميات صغيرة تستخدم عادة للطهي، ويحتوي البقدونس على مركبين نشطين، يسميان "ميريستيسين"، و"أبيول"، إذ يمكن أن يؤدي إلى تقلصات الرحم والإجهاض؛ إذا تم تناوله بكميات كبيرة أو طبية.
 

المشروب الخطير على المرأة الحامل 

وفيما يعتبر البقدونس عشب عطري، يشيع استخدامه في الطبخ، ويمكن تجفيفه وطحنه إلى مسحوق واستخدامه كتوابل أو لصنع الشاي، ويمكن أيضاً استخدامه طازجاً لإضافة نكهة في الوصفات، أو لتزيين طبق، بالإضافة إلى أن البقدونس آمن للاستخدام في أغراض الطهي أثناء الحمل، وهذا يعني أنه يمكنك تناول الأطعمة التي تحتوي على البقدونس دون أي قلق، ومع ذلك يمكن أن يكون استهلاك كميات كبيرة من البقدونس أمراً خطيراً للغاية، لأنه يحتوي على مركب نشط يسمى "ميريستسين"، ويمكن أن يعمل كمنبه ضعيف للرحم، وقد تم ربطه بالإجهاض.

 وهناك مركب آخر في البقدونس يسمى "Apiole"، يمكن أن يؤدي إلى تقلصات الرحم، وقد تكون هذه الانقباضات قوية بما يكفي للتسبب في الإجهاض، لذلك من الضروري الحد من تناول البقدونس، إذا كنتِ حاملاً.
 
والنوعان الأكثر شيوعاً من البقدونس، هما الأوراق المسطحة أو المجعدة، وهذان النوعان يختلفان في النكهة والمظهر، والبقدونس ذو الأوراق المسطحة له نكهة أكثر كثافة، ويستخدم عادة في الطهي. أما البقدونس ذو الأوراق المجعدة، فله نكهة أكثر رقة، وغالباً يستخدم كمقبلات، لكنّ النوعين يمكنكِ معاملتهما بنفس الطريقة، لأغراض سلامة الحمل.
 

 فوائد البقدونس على المرأة الحامل 


 والبقدونس مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامينات: (A، وC، وK)، كما أنه يحتوي على حمض الفوليك والحديد والكالسيوم، ونظراً لمحتواه من العناصر الغذائية، يشار إلى البقدونس على أنه "طعام خارق".

 واستخدم البقدونس لقرون في الطب التقليدي لأغراض متنوعة، ويُعتقد أن له خصائص مدرة للبول، ومضادة للالتهابات والأكسدة، كما يستخدم البقدونس كعلاج طبيعي لرائحة الفم الكريهة.


أثار البقدونس على المرأة الحامل 


 ويعتبر البقدونس بشكل عام آمناً للاستهلاك أثناء الحمل الى نسبة معينة، ومع ذلك يجب أن تكوني على دراية ببعض الآثار الجانبية المحتملة. 
 
ويعد عسر الهضم من أكثر الآثار الجانبية شيوعاً لاستهلاك البقدونس، إذ يتميز بأعراض، مثل: حرقة المعدة والغازات والانتفاخ، وتحدث هذه الأعراض بسبب الزيوت الطيارة الموجودة في البقدونس، التي يمكن أن تعمل كملين طبيعي، وإذا كنتِ تعانين عسر الهضم بعد تناول البقدونس، فمن الأفضل تجنب تناوله بكميات كبيرة. 

وقد يقلل البقدونس من إدرار الحليب، وفقاً لدراسة نشرتها مجلة الطب التكميلي والعلاجات، أجريت على الفئران وليس البشر، ما يعني أنه لايزال من غير الواضح ما إذا كانت له نفس التأثيرات على البشر أم لا.

 واحتمال سمية المعادن الثقيلة من البقدونس مجال آخر للقلق، إذ يمتص البقدونس المعادن الثقيلة من التربة أثناء الري، ويمكن أن تؤدي سمية المعادن إلى مشاكل صحية خطيرة، مثل: تلف الأعضاء وفقر الدم ومشاكل الجهاز العصبي المركزي، لذلك عند شراء البقدونس، اختاريه عضوياً كلما أمكن ذلك، أو اشترِيه من مصدر موثوق، وكما هي الحال مع جميع الأعشاب الطازجة الأخرى، اغسلي البقدونس جيداً قبل تناوله.