شرب 4 أكواب من القهوة يوميًا يحمي من خطر مرض السكري وضغط الدم
شرب 4 أكواب من القهوة يوميًا يحمي من خطر مرض السكري وضغط الدم

شرب 4 أكواب من القهوة يوميًا يحمي من خطر مرض السكري وضغط الدم

 
 
  • كشفت دراسة جديدة أنّ شرب ما يصل إلى 4 أكواب من القهوة يوميًا يمكن أن يقلّل خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم
  • يدّعي العلماء أنهم وجدوا صلة بين القهوة ومتلازمة التمثيل الغذائي
  • يقول الباحثون إن شرب كوب واحد إلى 4 أكواب يوميًا لا يزال من الممكن أن يكون له فوائد صحية، فهو يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وحتى أمراض القلب
  • شرب 3 إلى 4 أكواب في اليوم يرتبط بنسبة اصابة بالأمراض المزمنة أقل بنحو 25 في المائة
 
 
كشفت دراسة جديدة أن القهوة يمكن أن تقلل من فرص الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وحتى أمراض القلب، وأظهر بحث جديد أن شرب ما يصل إلى أربعة أكواب من القهوة يوميًا يمكن أن يقلل بشكل كبير من احتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري، ووجد العلماء أنه حتى تناول القهوة منزوعة الكافيين يمكن أن يكون له فوائد صحية.
 
واكتشف الباحثون في جامعتي نافاري في إسبانيا وكاتانيا بإيطاليا وجود صلة بين استهلاك القهوة ومتلازمة التمثيل الغذائي، متلازمة الأيض هي مزيج من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والنوبات القلبية والسكتات الدماغية. يمكن أن تؤثر على واحد من كل 4 بالغين في المملكة المتحدة.
 
وتشير الدراسات إلى أن شرب 3 إلى 4 فناجين من القهوة يوميًا يرتبط بنسبة أقل تقارب 25 في المائة من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ، مقارنة بتناول ما لا يقل عن فنجانين أو أقل من كوبين خلال 24 ساعة.
تم فحص الآلاف من الحالات التي تم تشخيصها حديثًا من 8 دول مختلفة وأظهرت وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين شرب القهوة والخطر اللاحق لمرض السكري من النوع 2، ويرى العلماء أن كل فنجان قهوة إضافي ، ما يصل إلى ستة إلى ثمانية أكواب في اليوم ، مرتبط بخطر أقل بنسبة تتراوح بين 5 و 10 في المائة من الإصابة بالمرض.
واستعرض الأستاذ المساعد جوزيبي غروسو من جامعة كاتانيا أوراقه العلمية عن استهلاك القهوة ومتلازمة التمثيل الغذائي من الدراسات البولندية والإيطالية، وتشير أبحاثه إلى أن البوليفينول المليء بمضادات الأكسدة الموجودة في القهوة قد يكون متورطًا في منع متلازمة التمثيل الغذائي، "على وجه التحديد الأحماض الفينولية والفلافونيدات"، كما استعرض الأبحاث السابقة التي أشارت إلى أن تناول القهوة المعتدلة يساعد في تقليل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري من النوع الثاني.
وأشارت الأبحاث أيضًا إلى أن تناول القهوة من 3 إلى 5 أكواب يوميًا يرتبط بنسبة 15 في المائة من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
وقالت إستيفانيا توليدو ، من جامعة نافار ومركز سيبروبن الطبي الحيوي الأسباني ، إن التحليل أظهر وجود "علاقة بين استهلاك القهوة وانخفاض خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني" وأن "استهلاك القهوة على المدى الطويل يرتبط بانخفاض خطر ارتفاع ضغط الدم ".
وأشارت نتائج دراسة شملت نساء في المملكة المتحدة إلى أن مركبات الفلافانول والأحماض الهيدروكسينينية كانت أهم مادة البوليفينول ، التي يوفرها الشاي والقهوة، وقال الباحثون ، الذين كانوا مستقلين ولكن بتكليف من معهد المعلومات العلمية عن القهوة (ISIC) ، وهي هيئة تمولها شركات القهوة ، "هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتوضيح الارتباط بين القهوة ومتلازمة التمثيل الغذائي".
وقال العلماء إن النتائج التي توصلوا إليها حدثت في كل من الرجال والنساء ، وأضافوا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة الأسباب الكامنة وراء العلاقة بين القهوة ومتلازمة التمثيل الغذائي.