المالكي يلتقي نظيره الايطالي على هامش أعمال مؤتمر الحوار المتوسطي
المالكي يلتقي نظيره الايطالي على هامش أعمال مؤتمر الحوار المتوسطي

المالكي يلتقي نظيره الايطالي على هامش أعمال مؤتمر الحوار المتوسطي

التقى وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، مع نظيره الايطالي انتونيو تاياني على هامش أعمال مؤتمر الحوار المتوسطي المنعقد في روما.

وعبر تاياني خلال لقاء المالكي عن رغبته بتعزيز العلاقة التاريخية والتعاون بين البلدين والعمل على تعزيز السلام في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.

وأكد موقف ايطاليا الثابت بما يخص القضية الفلسطينية ودعمهم لحل الدولتين وعبر عن استعدادهم للعمل وبذل الجهود لتحقيق السلام للفلسطينيين ورغبتهم أن يكون لهم دور ملموس في تحقيق الامن والازدهار لمنطقة البحر الابيض المتوسط.

بدوره، أشاد المالكي بعلاقات الصداقة التاريخية التي تربط البلدين، حيث أن ايطاليا كانت داعمة لحقوق الشعب الفلسطيني خاصة الحق في تقرير المصير، وقال: "يجب علينا العمل سويا لتعزيز هذه العلاقة على عدة مستويات من بينها الاستمرار بعقد اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين والتي تناقش بشكل شامل ومعمق آفاق التعاون والمجالات التي يجب التركيز عليها او تطويرها".

ورحب المالكي بأي جهود ومبادرات ايطالية تسعى لتحقيق السلام، ودعا نظيره الايطالي للعب دور قيادي بين مختلف الاطراف وضمن الاتحاد الاوروبي لدعم الجهود.

ودعا المالكي نظيره الايطالي لإعادة النظر بتصويتهم في الجمعية العامة للأمم المتحدة بما يخص القرارات المتعلقة في فلسطين وأن تبقى ايطاليا كما عهدناها دائما داعمة لحقوق الشعوب، وحق الشعب الفلسطيني بتقرير المصير.

واتفق الطرفان على استمرار التواصل والعمل المشترك في مختلف المجالات بما يصب بمصلحة البلدين والشعبين.

وحضر الاجتماع، سفيرة دولة فلسطين لدى ايطاليا المندوبة الدائمة لمنظمات الامم المتحدة عبير عودة، وسكرتير ثالث لمى الصفدي من سفارة دولة فلسطين لدى إيطاليا.